وفاة بطرس بطرس غالي - تصريح وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية السيد جان مارك إيرولت

وفاة بطرس بطرس غالي - تصريح وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية السيد جان مارك إيرولت (16 شباط/فبراير 2016)
تلقيت ببالغ الأسى والحزن نبأ وفاة بطرس بطرس غالي، الذي شغل في ما مضى منصب وزير الخارجية المصري، والأمين العام للأمم المتحدة، والأمين العام للفرنكوفونية.
وأود أن أكرّم روح هذا الرجل صانع السلام الذي سعى بلا كلل إلى تحقيق السلام في بلده، ولا سيّما من خلال المفاوضات لإبرام اتفاقية كامب ديفيد، والعمل في صالح المجتمع الدولي عبر مساهمته الحاسمة في تجديد منظمة الأمم المتحدة غداة الحرب الباردة. كما أود أن أشيد بهذا المدافع عن التحرّر والتفاهم بين الشعوب الذي بذل جهوده بلا هوادة من أجل تعزيز الفرنكوفونية.
ويفقد المجتمع الدولي برحيله، وخصوصا مصر مسقط رأسه التي شرّفها، رجل دولة شجاع وواثق العزم. وأتقدّم إلى أسرته وذويه وشعبه بتعازيّ الحارة في هذه اللحظات الأليمة.

لبنان - محادثة السيد الوزير مع نظيره اللبناني السيد جبران باسيل (باريس، 16 شباط/فبراير 2016)

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية السيد جان مارك إيرولت نظيره اللبناني السيد جبران باسيل في 16 شباط/فبراير، وتناول الوزيران في لقائهما الوضع الداخلي في لبنان والتحديات الماثلة أمامه، في سياق إقليمي يتسم بالتوتر الشديد. وذكّر السيد الوزير بأهمية انتخاب رئيس للبنان بدون تأخير من أجل إنهاء الأزمة المؤسساتية المستمرة منذ أكثر من عشرين شهرا.

كما تباحث الوزيران بشأن الصراع في سورية بعد انعقاد اجتماع مجموعة الدعم الدولية في 11 شباط/فبراير. وذكّر السيد جان مارك إيرولت بضرورة محافظة لبنان على سياسة النأي بالنفس التي انتهجها إزاء الصراع السوري، وبعزم فرنسا على مواصلة دعمها لتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.

واستعرض الوزيران نتائج مؤتمر لندن المنعقد في 4 شباط/فبراير، الذي جدّدت فيها فرنسا والمجتمع الدولي التزامهما بالاستجابة للأزمة الإنسانية التي تعاني منها سورية وبلدان استقبال اللاجئين السوريين، وفي مقدمتها لبنان.

Dernière modification : 13/03/2016

Haut de page